إيران تعلن إفلاسها من العملة الصعبة وعدم قدرتها على شراء دواء الأنسولين !

إيران تعلن إفلاسها من العملة الصعبة وعدم قدرتها على شراء دواء الأنسولين !

اعترف رئيس منظمة الغذاء والدواء التابعة لوزارة الصحة الإيرانية، محمد رضا شانه ساز، الأحد، بأن الوزارة ليس لديها علاج ”الأنسولين“ لمرضى السكري، بسبب عدم توفر العملة الصعبة لاستيراده.

شح العملة الصعبة

وقال شانه ساز في مقابلة مع مراسل هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيراني: ”لدينا عدد قليل من علاج قلم الأنسولين ولكنه ليس كافيا“، مضيفا بقوله: ”أستطيع القول إنه ليس لدينا علاج الأنسولين بسبب شح العملة الصعبة“. وكشف شانه ساز أن ”الأدوية التي تحتاج إلى توفير العملات الصعبة بكثرة، هي الأدوية المتعلقة بالأنسولين وخصوصا قلم أنسولين (Insulin pen)“، مرجحا أن يتم إنتاج هذا العلاج لسد 30% من حاجة إيران حتى نهاية عام 2021، الأمر الذي سيقلل من الضغط على إيران في توفير العملات الصعبة لاستيراد العلاج.

5 ملايين مصاب بالسكرى

كما أوضح رئيس جمعية مرضى السكري الإيرانية، أمير حسين معيني زندي، أن حوالي 5 ملايين شخص في إيران مصابون بالسكري، وأنه بسبب العقوبات الأمريكية المفروضة على إيران، انخفضت واردات الأدوية بنسبة ما بين 20 إلى 30%، مبينا أنه لايوجد دواء لأنه ليس لديهم عملة صعبة. وأشار المسؤول الإيراني إلى أن القيود المفروضة على العملة، أدت إلى نقص الأدوية في السوق، ومن المرجح أن يتفاقم نقص الأدوية إذا لم يتم توفير العملة اللازمة لاستيراد الأدوية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق