رسوم نقل الكفالة لمختلف الفئات وطريقة السداد والاسترجاع

 قد يحتاج الوافد أحيانًا نقل الكفالة إلى كفيل جديد، ولكن نقل الكفالة يكون وفق رسوم وضوابط محددة في كل حالة من حالات النقل. هنا سنتعرف إلى رسوم نقل الكفالة بالتفصيل لمختلف الفئات وطريقة السداد والاسترجاع عند الحاجة.

رسوم نقل الكفالة

الرسوم هي واحدة من شروط نقل الكفالة ولا يمكن أن يتم القل دون تسديد الرسوم، فما هي الرسوم للفئات المختلفة؟

رسوم نقل كفالة خادمة

رسوم نقل كفالة عاملة منزلية أو خادمة هي 2000 ريال في حال كان النقل للمرة الأولى، ورسوم النقل للمرة الثانية هي 4000 ريال، أما رسوم النقل للمرة الثالثة فهي 6000 ريال رسوم نقل كفالة عامل منزلي إلى كفيل جديد.

رسوم نقل كفالة سائق خاص

رسوم نقل السائق الخاص أيضًا تكون على الشكل التالي، رسوم 2000 ريال للمرة الأولى، ثم تكون الرسوم 4000 ريال عند النقل للمرة الثانية، وتصل في المرة الثالثة إلى 6000 ريال كرسوم نقل.

رسوم نقل كفالة الزوجة

أما رسوم نقل كفالة الزوجة فهي 2000 ريال يتم سدادها عبر خدمة سداد المدفوعات الحكومية.

رسوم نقل كفالة تابع الى مؤسسة

نقل كفالة تابع إلى مؤسسة بغرض العمل لديها يكون 2000 ريال وتسدد عبر خدمة سداد الإلكترونية.

رسوم نقل الكفالة للمرة الرابعة

يتساءل البعض عن رسوم نقل الكفالة للمرة الرابعة كونه تكون الرسوم للمرة الثالثة 6000 ريال، بحسب تعليمات الجهة المسؤول فإن الرسوم تثبت بعد المرة الثالثة على 6000 ريال وبالتالي تكون رسوم نقل الكفالة للمرة الرابعة 6000 ريال كما الأمر مع المرة الثالثة.

كيف اسدد رسوم نقل الكفالة؟

تسدد رسوم نقل الكفالة بشكل إلكتروني إما من حسابك البنكي أو من الصرافات عبر خدمة سداد المدفوعات الحكومية، حيث تدخل إلى خدمة سداد وتختار خدمات المقيمين ومن هناك تسدد رسوم نقل الكفالة المقررة.

كيف اعرف انه تم سداد رسوم نقل الكفالة؟

يمكن معرفة إذا ما تم سداد رسوم نقل الكفالة من خلال حساب ابشر، حيث تدخل إلى خدمة نقل كفالة عامل وافد، وهناك سيظهر لك إمكانية نقل كفالة العامل إلى كفيل جديد في حال كانت الرسوم مسددة، وفي حال لم تسدد الرسوم بعد لن يكون هناك إمكانية لنقل الكفالة.

هل يمكن استرجاع رسوم نقل الكفالة؟

يمكن استرجاع رسوم نقل الكفالة في حال لم يتم نقل الكفالة ولم يتم الاستفادة من الخدمة، ويتم الاسترجاع بطريقة محددة. أولًا يجب استرداد المبلغ من نفس الحساب البنكي الذي تم منه السداد، ثم الدخول إلى خدمة استرداد ستكون موجودة الخدمة في نفس الصفحة التي تحتوي على خدمة سداد، وسيتم إرجاع المبلغ إلى الحساب البنكي خلال ثلاثة أيام عمل.

من يتحمل رسوم نقل الكفالة؟

بحسب ما علمنا، فإنه لا يوجد تعليمات واضحة من وزارة العمل بخصوص من يتحمل رسوم نقل الكفالة، وهناك تفاوت في الشائع، أحيانًا يتحملها العامل وأحيانًا الكفيل الجديد، وفي بعض الحالات يتم الاتفاق على تقاسمها بين العامل والكفيل.

بذلك نكون تعرفنا إلى كل ما يخص رسوم نقل الكفالة لمختلف الفئات وطريقة تسديد الرسوم وإمكانية استرجاعها.

رسوم نقل الكفالة لمختلف الفئات

هذا جدول يوضح رسوم نقل الكفالة لمختلف الفئات:

العامل للمرة الأولى للمرة الثانية للمرة الثالثة للمرة الرابعة
رسوم نقل كفالة خادمة منزلية 2000 4000 6000 6000
رسوم نقل كفالة سائق خاص 2000 4000 6000 6000
رسوم نقل كفالة الزوجة 2000
رسوم نقل كفالة تابع الى مؤسسة 2000 4000 6000 6000

رسوم نقل الكفالة لمختلف الفئات وطريقة السداد والاسترجاع

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق