تعرف على شروط ورسوم واجرة الوسيط في عقد الايجار الإلكتروني بالمملكة

شاركها

صدر مؤخرا بالمملكة شكل جديد للعقود وهو عقد الإيجار الالكتروني وهو بشكل موحد عوضا عن العقود الورقية وعلى ذلك لا يتم التعامل بالعقود الورقية في أي تعاملات رسمية ولابد من التسجيل الالكتروني، ولهذا نحن نوضح لكم تفاصيل عقود الايجار الالكترونية وطريقة توثيقها.

توثيق عقد الايجار الإلكتروني الجديد

تسجيل عقد ايجارالكتروني جديد لأول مرة يكون من خلال الوسيط العقاري ومنصة ايجار بالضرورة ولا يمكن صياغة وتوثيق العقد دون الوسيط العقاري، وليس بالضرورة أن يكون لدى أطراف العقد حساب على منصة ايجار لأن التوثيق يتم باستخدام حساب ابشر عند توثيق العقد لأول مرة.

ولتوثيق العقد بين المؤجر والمستأجر، يجب التوجه إلى الوسيط العقاري أولًا يقوم بكتابة العقد وإضافته إلى النظام، حيث يقوم بإدخال بيانات المؤجر والمستأجر والعقار بالإضافة إلى تفاصيل العقد وفي حال كان هناك أية بنود يرغب الطرفين إضافتها للعقد.

بمجرد إدخال البيانات سيقوم الوسيط العقاري بإرساله إلى طرفي العقد، يقوم الطرفين المؤجر والمستأجر بالدخول إلى حساباتهم في أبشر، في قسم خدمات وزارة الإسكان سيجد كل من المؤجر والمستأجر في حسابهم في ابشر نسخة عن عقد الايجار بإمكانهم الاطلاع عليها وقبول العقد بالضغط على زر “قبول” ليتم توثيق العقد. خطوات توثيق عقد الإيجار بالتفصيل ستجدها في موضوعنا السابق.

اخبار العقار

عقد ايجار الكتروني موثق ورسومه وشروطه وأجرة الوسيط

عقد الايجار الالكتروني الموحد هو النموذج الجديد والمعتمد من عقود الإيجار في المملكة بشكل رسمي والذي تم الاستعاضة به عن العقود الورقية، حيث لم تعد تقبل العقود الورقية في التعاملات الرسمية وصار لا بد من تسجيل العقد الإلكتروني حتى يعترف به كعقد رسمي. هنا نتعرف لكل ما يتعلق بعقود الايجار وطريقة توثيقها ورسومها.

توثيق عقد الايجار الإلكتروني الجديد

تسجيل عقد ايجارالكتروني جديد لأول مرة يكون من خلال الوسيط العقاري ومنصة ايجار بالضرورة ولا يمكن صياغة وتوثيق العقد دون الوسيط العقاري، وليس بالضرورة أن يكون لدى أطراف العقد حساب على منصة ايجار لأن التوثيق يتم باستخدام حساب ابشر عند توثيق العقد لأول مرة.

ولتوثيق العقد بين المؤجر والمستأجر، يجب التوجه إلى الوسيط العقاري أولًا يقوم بكتابة العقد وإضافته إلى النظام، حيث يقوم بإدخال بيانات المؤجر والمستأجر والعقار بالإضافة إلى تفاصيل العقد وفي حال كان هناك أية بنود يرغب الطرفين إضافتها للعقد.

بمجرد إدخال البيانات سيقوم الوسيط العقاري بإرساله إلى طرفي العقد، يقوم الطرفين المؤجر والمستأجر بالدخول إلى حساباتهم في أبشر، في قسم خدمات وزارة الإسكان سيجد كل من المؤجر والمستأجر في حسابهم في ابشر نسخة عن عقد الايجار بإمكانهم الاطلاع عليها وقبول العقد بالضغط على زر “قبول” ليتم توثيق العقد. خطوات توثيق عقد الإيجار بالتفصيل ستجدها في موضوعنا السابق.

مصدر الصورة Twitter

رسوم عقد الايجار

 رسوم عقد الايجار السكني عند التوثيق هي 125 ريال عن كل سنة، يتم سدادها من حساب الوسيط العقاري على المنصة. أما عقد الايجار التجاري رسومه 200 ريال للسنة الأولى ثم 400 ريال عن كل سنة إضافية، ويتحمل المؤجر سداد الرسوم هذه.

تجديد العقد

قلنا أنه عند توثيق العقد لأول مرة لا بد من الوسيط العقاري، أما عند تجديد عقد الايجار ليس بالضرورة أن يتم عبر الوسيط العقاري إذ يمكن تجديد العقد من حساب المؤجر أو المستأجر على منصة ايجار، وفي حال ليس لديهم يمكنهم إنشاء حساب جديد من الصفحة الرئيسية لإيجار.

بمجرد دخول أحد طرفي العقد إلى حسابه في المنصة من قائمة العقود المتاحة للتجديد سيجد العقد، يمكنه الاطلاع عليه وفي حال وجود أية بيانات تحتاج للتعديل مثل تعديل قيمة الايجار مثلًا أو أحد بنود العقد يمكنه إجراء التعديل وثم الضغط على زر ارسال العقد الموجود في الأسفل.

سيقوم الطرف الثاني بالدخول إلى حسابه في منصة ايجار ليجد العقد الذي تم ارساله من الطرف الأول يقوم بالموافقة على التجديد ليتم تجديد العقد، وطبعًا في هذه الأثناء يجب على المؤجر سداد رسوم التجديد.

أو يمكن تجديد العقد عبر الوسيط العقاري حيث يقوم الوسيط بتجديد العقد من حسابه ويرسله إلى طرفي العقد ليقوموا بقبول التجديد من حسابهم في ابشر، من خدمات وزارة الإسكان. وفي هذه الحالة يستحق الوسيط أجرة السعي كما هو الأمر عند التوثيق لأول مرة.

رسوم تجديد العقد الإلكتروني الموحد

رسوم التجديد هي ذاتها الرسوم التي تدفع عند التوثيق لأول مرة، وهي 125 ريال لكل سنة للعقد السكني، أما عقد الايجار التجاري رسوم التجديد تكون 400 ريال عن كل سنة. ويتحمل الرسوم المؤجر في الحالتين السكني والتجاري.

أجرة الوسيط العقاري

سواء عند توثيق عقد ايجار الكتروني جديد لأول مرة أو عند التجديد في حال تم التوثيق أو التجديد عبر الوسيط العقاري فإنه يستحق الحصول على أتعابه وتسمى أجرة السعي، وبحسب قانون وزارة الإسكان فإن أجرة سعي الوسيط هي 2.5% من قيمة الإيجار للسنة الواحدة، تدفع لمرة واحدة عند التوثيق أو التجديد.

في حال تريد التعرف لمزيد من التفاصيل عن الوسيط العقاري والأجرة التي يتقاضها أو حتى كيف يمكن لأحدهم أن يكون وسيط عقاري وكذلك التعرف إلى الوسطاء العقاريين المعتمدين في منطقتك يمكنك الاطلاع على موضوعنا السابق عن الوسيط العقاري.

استعلام عن عقد

في حال لديك عقد مسجل باسمك (مؤجر أو مستأجر) وتريد معرفة تفاصيله أو معرفة تاريخ انتهائه مثلًا، يمكنك الاطلاع على العقد من خلال منصة إيجار من خدمة الاستعلام عن حالة تعاقدية، تدخل معلومات هويتك الوطنية وتاريخ ميلادك وسيظهر العقد المسجل باسمك.

كيف يمكن طباعة العقد؟

يمكن الاطلاع على عقد الايجار المسجل باسمك سواء كنت مؤجر أو مستأجر من حسابك في منصة ايجار، تدخل إلى حسابك ثم من قائمة عقود الايجار تختار العقد وتضغط عليه، من هناك يمكنك الاطلاع على العقد وحفظه لديك في الجهاز وطباعته، وفي حال ليس لديك طابعة يمكنك الاحتفاظ بالنسخة منه في جهازك والتوجه إلى أقرب طابعة أو مكتبة وطباعة العقد لديهم.

هل يمكن تعديل عقد موثق في ايجار؟

لا يمكن تعديل العقود الموثقة والمسجلة في النظام، في حال تريد التعديل على بنود عقد موجود لديك خيارين أما إلغاء العقد الحالي وإنشاء عقد جديد، أو الانتظار لحين الانتهاء العقد والتعديل عليه عند التجديد حيث يمكن وقتها التعديل.

كيف يمكن إلغاء عقد؟

إلغاء العقد يجب أن يكون بموافقة الطرفين ولا يمكن إلغاؤه من طرف واحد، وذلك يتم بدخول أحد طرفي العقد إلى حسابه في منصة ايجار، ثم من قائمة عقود الايجار يختار العقد ويضغط على عرض بمجرد عرض العقد سيظهر زر أنهاء العقد يقوم بالضغط عليه، ثم يتعين على الطرف الثاني الدخول أيضًا إلى حسابه في ايجار وقبول الإنهاء وإلغاء العقد، وطبعًا يجوز إلغاء العقد في أي وقت بمجرد موافقة الطرفين حتى قبل انتهاء المدة.

أما إلغاء العقد من طرف واحد يتم عبر تقديم العقد إلى محكمة التنفيذ لتنظر في الأمر والأسباب وتتخذ الإجراء اللازم، بينا خطوات إلغاء عقد الايجار سواء من طرف واحد أو بموافقة الطرفين من موضوعنا السابق يمكن الرجوع إليه للتعرف أكثر إلى التفاصيل.

ما هو نموذج العقد الموحد للايجار؟
العقد الموحد هو العقد الإلكتروني الذي يتم عبر منصة إيجار بشكل إلكتروني، ولا يوجد نموذج ورقي للعقد، وإنما هو نموذج إلكتروني يقوم الوسيط العقاري بإدخال البيانات فيه عبر النظام في ايجار.

يوجد نموذج استلام وتسليم للوحدة العقارية المؤجرة، والغرض من هذين النموذجين هو وصف الوحدة العقارية عند تسليمها للمستأجر وعند استلامها منه للتأكد من سلامتها وإنه لم يتسبب فيها بأي ضرر أو خلل في أجزاءها.

هل يمكن تحويل العقد الورقي إلى إلكتروني؟
في حال كان العقد الورقي ما زال ساري يمكن توثيقه وتحويله إلى عقد إلكتروني عبر الوسيط العقاري، وذلك بموافقة طرفي العقد يجري تحويله إلى عقد إلكتروني من حساب الوسيط في ايجار.

هذا كان كل ما يخص عقد الايجار الالكتروني الموحد وطريقة توثيقه لدى ايجار وتجديده والرسوم، يمكن دومًا الرجوع لمواضيعنا الأخرى عن أي من أجزاء المقال للتعرف على المزيد من التفاصيل وذلك من خلال الروابط التي أشرنا لها خلال الموضوع.

كتبه
الشدان